منتدي الجيل العربي


منتديات اهل الايمان


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول



 

 تفسير سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيف الاسلام
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
سيف الاسلام


عدد المساهمات : 508
نقاطي : 1047
التقيم : 0
جنسي : تفسير سورة الفاتحة I_icon_gender_male
دولتي : تفسير سورة الفاتحة 131
مهنتي : تفسير سورة الفاتحة Top4to39
مزاجي : تفسير سورة الفاتحة Mall10
نوع المتصفح : تفسير سورة الفاتحة Fmsafa10
اوســــمــــتــــي : تفسير سورة الفاتحة LCl31

تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة الفاتحة   تفسير سورة الفاتحة Emptyالأحد مارس 03, 2013 8:03 am

تفسير سورة الفاتحة

سورة الفاتحة





مكية وهي سبع ءايات











بسم الله الرحمن الرحيم، الحمدُ لله رب العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيد المرسلين، وعلى ءاله وأصحابه الطيبين الطاهرين.





أعوذُ باللهِ من الشيطانِ الرجيم




الاستعاذةُ ليست من القرءانِ إجماعًا، ومعناه: أستجيرُ باللهِ
ليحفظني من أذى الشيطانِ وهو المتمرّد الطاغي الكافرُ من الجنّ، والرجيمُ
بمعنى المرجومِ وهو البعيد من الخير المطرود المُهان. ويستحبُّ البدءُ بها
قبل البدء بقراءة القرءانِ وهو قولُ الجمهور، وقيل: يقرؤها بعد الانتهاءِ
من القراءةِ لظاهرِ قوله تعالى :{فإذا قرأتَ القرءانَ فاستعذْ بالله}
(سورة النحل/98)، قال الجمهور: التقديرُ إذا أردتَ القراءة فاستعذ، وذلك
كحديث :"إذا أكلتَ فسمّ الله" رواهُ الحُميديُّ والطبرانيُّ، أي إذا أردتَ
الأكلَ.

(بسم الله الرحمن الرحيم 1 الحمد لله رب العالمين 2 الرحمن الرحيم3مالك يوم الدين4ايك نعبد واياك نستعين
5اهدنا الصراط المستقيم6 صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين7)


{بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)} البسملةُ ءايةٌ من
الفاتحةِ عند الإمام الشافعي، ولا تصحُّ الصلاةُ بدونها، وعند مالكٍ وأبي
حنيفةَ ليست ءاية من الفاتحة.




وقد جرت عادةُ السلف والخلف على تصدير مكاتيبهم بالبسملة وكذلك
يفعلون في مؤلفاتهم حيثُ إنها في أول كل سورةٍ سوى براءة. والابتداء بها
سُنّة غيرُ واجبة في كلّ أمرٍ له شرف شرعًا سوى ما لم يرِد به ذلك بل ورد
فيه غيرُها كالصلاةِ فإنها تبدأ بالتكبير، والدعاءُ فإنّه يبدأ بالحمدلةِ.




وما كانَ غير قُربة مما هو محرَّم حرُم ابتداؤُهُ بالبسملةِ فلا
يجوزُ البدءُ بها عند شرب الخمرِ بل قالَ بعضُ الحنفيةِ إن بدءَ شربِ
الخمر بها كُفر، لكنَّ الصوابَ التفصيلُ وهو أن يقالَ من كان يقصُد بها
التبرك في شرب الخمرِ كفَر، وإن كان القصدُ السلامة من ضررها فهو حرام
وليس كفرًا، والبدء بالبسملةِ عند المكروهِ مكروهٌ.




ويقدَّر متعلق الجار والمجرور فعلاً أو اسمًا فالفعل كأبدأ
والاسمُ كابتدائي. وكلمة "الله" علَم على الذات الواجبِ الوجود المستحقّ
لجميع المحامد، وهوَ غير مشتقّ.










{الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)} الحمدُ: هو الثناءُ
باللسانِ على الجميل الاختياريّ، والحمدُ للهِ هو الثناءُ على اللهِ بما
هو أهله لإنعامهِ وإفضاله وهو مالكُ العالمين، والعالَم هو كل ما سوى
اللهِ، سُمّي عالَمًا لأنّه علامةٌ على وجودِ اللهِ.




{الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3)} الرحمنُ من الأسماءِ الخاصّة
بالله ومعناهُ أن الله شملت رحمتُه المؤمنَ والكافرَ في الدنيا وهو الذي
يرحم المؤمنين فقط في الآخرة، قال تعالى :{ورحمتي وسِعت كلّ شىء فسأكتبُها
للذينَ يتقون} (سورة الأعراف/156)، والرحيمُ هو الذي يرحمُ المؤمنينَ قال
الله تعالى :{وكان بالمؤمنينَ رحيمًا} (سورة الأحزاب/43)، والرحمنُ أبلغُ
من الرحيمِ لأن الزيادةَ في البناءِ تدلّ على الزيادةِ في المعنى.




{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)} أي أن اللهَ هو المالكُ وهو
المتصرّف في المخلوقاتِ كيف يشاء، ويومُ الدين هو يوم الجزاء، فاللهُ
مالكٌ للدنيا والآخرة، إنما قال: مالك يوم الدين إعظامًا ليوم الجزاءِ
لشدّة ما يحصُل فيه من أهوالٍ.




{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)} أي أن اللهَ
تعالى وحدَه هو المستحقّ أن يُتذلل له نهاية التذلل، وهو الذي يُطلبُ منه
العون على فعلِ الخير ودوام الهداية لأن القلوبَ بيده تعالى. وتفيدُ الآية
أنه يُستعان بالله الاستعانة الخاصة، أي أن الله يخلُق للعبدِ ما ينفعه من
أسباب المعيشةِ وما يقوم عليه أمرُ المعيشة، وليس المعنى أنه لا يُستعان
بغير اللهِ مطلقَ الاستعانة، بدليلِ ما جاءِ في الحديثِ الذي رواه الترمذي
:"واللهُ في عونِ العبدِ ما كانَ العبدُ في عونِ أخيه".





{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)} أي أكرمْنا باستدامةِ الهداية على الإسلام.





{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيهِمْ (7)} أي دينَ الذين أكرمتَهم من النبيينَ والملائكةِ وهو الإسلام.





{غَيْرِ المَغضُوبِ عَلَيْهِمْ} وهمُ اليهود {وَلاَ الضَّآلِّينَ (7)} وهم النصارى.





وءامين ليست من القرءان إجماعًا، ومعناها اللهمّ استجبْ.




ويسن قولها عقب الفاتحة في الصلاةِ، وقد جاءَ في الحديثِ الذي
رواهُ البخاريّ وأصحاب السنن:"إذا قالَ الإمامُ {غير المغضوبِ عليهم ولا
الضالين} فقولوا ءامين"، واللهُ أعلمُ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://emanahl.ahlamontada.com
أمير الاحساس
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 125
نقاطي : 125
التقيم : 0
جنسي : تفسير سورة الفاتحة I_icon_gender_male
دولتي : تفسير سورة الفاتحة Egypt10
مهنتي : تفسير سورة الفاتحة Top4to32
مزاجي : تفسير سورة الفاتحة Ta3ban10
نوع المتصفح : تفسير سورة الفاتحة Fmfire10
اوســــمــــتــــي : تفسير سورة الفاتحة Empty

تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة   تفسير سورة الفاتحة Emptyالأربعاء يوليو 16, 2014 12:46 am

جزَآك آللَه خَيِرآ علىَ طرحكَ الرٍآَئع وَآلقيَم
وًجعلهآ فيِ ميِزآن حسًنآتكْ
وًجعلَ مُستقرَ نَبِضّكْ الفًردوسَ الأعلى ًمِن الجنـَه
حَمآك آلرحمَن ,,~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسات أنثى
عضو فعال
عضو فعال
همسات أنثى


عدد المساهمات : 66
نقاطي : 74
التقيم : 0
جنسي : تفسير سورة الفاتحة I_icon_gender_female
دولتي : تفسير سورة الفاتحة 610
مهنتي : تفسير سورة الفاتحة Top4to30
مزاجي : تفسير سورة الفاتحة Mstmt310
نوع المتصفح : تفسير سورة الفاتحة Fmfire10
اوســــمــــتــــي : تفسير سورة الفاتحة 0911_md_13155480642

تفسير سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة الفاتحة   تفسير سورة الفاتحة Emptyالسبت يوليو 19, 2014 9:43 pm

موضوع جميــل


سلمت يداك


بارك الله فيك


تقبل مروري


تفسير سورة الفاتحة 582439
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة القدر
» تفسير سورة النور
» من خصائص سورة الحجر وسورة الأعلى وسورة يس في القرءان الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل الايمان :: الأقسام الاسلاميه :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: