سيف الاسلام مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 508 نقاطي : 1047 التقيم : 0 جنسي : دولتي : مهنتي : مزاجي : نوع المتصفح : اوســــمــــتــــي :
| موضوع: الفـرق بـيـن الـقـبـيـلـة والـعـشـيـرة الثلاثاء مارس 05, 2013 4:23 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هنالك اختلاف بين العلماء في اللغة والأنساب في تقسيم المجموعات المنتمية لأب
وذلك ناتج لعدة أسباب وأهمها تطور كل مجموعة مع مرور الزمن
بحيث يضطر العلماء في النهاية إلى استحداث مسميات جديدة
لأصول عالية توسعت أو لفروع دانية تفرعت. فالعشيرة قبل 200 سنة
أصبحت فخذا في زمننا هذا فكلما تباعدت الأنساب
صارت القبائل شعوباً والعمائر قبائل … وهكذا
وعموماً فقد قسمها عدد كبير من العلماء
وقد قسمها الزبير بن بكار في (( كتاب النسب ))
إلى شعب ثم قبيلة ثم عمارة بكسر العين ثم بطن ثم فخذ ثم فصيلة
وزاد غيره قبل الشعب الجذم وبعد الفصيلة العشيرة
ومنهم من زاد بعد العشيرة الأسرة ثم العترة
فمثال الجذم عدنان ومثال الشعب مضر
ومثال القبيلة كنانة
ومثال العمارة قريش وأمثلة ما دون ذلك لا تخفى
ويقع في عباراتهم أشياء مرادفة لما تقدم كقولهم حي وبيت
وعقيلة وأرومة وجرثومة ورهط وغير ذلك
ورتبها ( محمد بن أسعد ) النسابة المعروف ( بالحراني ) جميعها وأردفها فقال:
جذم ثم جمهور ثم شعب ثم قبيلة ثم عمارة
ثم بطن ثم فخذ ثم عشيرة ثم فصيلة ثم رهط ثم أسرة ثم عترة ثم ذرية
وزاد غيره في أثنائها ثلاثة وهي بيت وحي وجماعة
فزادت على ما ذكر ( الزبير ) عشرة
وقال: ( أبو إسحاق الزجاج ) القبائل للعرب كالأسباط لبني إسرائيل
ومعنى القبيلة الجماعة ، ويقال لكل ما جمع على شيء واحد
قبيلة أخذا من قبائل الشجرة وهو غصونها أو من قبائل الرأس
وهو أعضاؤه، سميت بذلك لإجتماعها
وأكثرها استخداما وهو ما يذكره أكثر النسابة المعاصرين
وقد ذكرها الدكتور ( إبراهيم بن دخنة الشريفي التميمي ) في موسوعته الذهبية هي :
الشعب : يجمع القبائل والبعض يجعل الجمهور والجذم أعلى منه
القبيلة : تجمع العماير وبعض النسابة يجعل الجذم بين القبيلة والعمارة
العمارة : تجمع البطون
البطن : يجمع الأفخاذ
الفخذ : يجمع العشائر
العشيرة : تجمع الفصائل وهم فيما يرجح عندي كل من يجمعهم جد ثالث أو رابع
الفصيلة: تجمع الأسرة الواحدة وقد يكون الرهط داخلاً فيها حيث أنه من المعلوم
أن الرهط حوالي العشرة أو يزيدون.
وحاليا أصبحت الأسرة والعائلة كلمتان مترادفتان تقريباً والأصح والله أعلم
أن العائلة هم الثلاثة أجيال الجد وبنوه وأحفاده
وكما يتضح من ترتيب طبقات الأنساب ومسمياتها فإنها تمثل بنية الإنسان
حيث أن الشعب بمثابة الرأس , والقبيلة بمثابة أسفل الرأس
والعمارة بمثابة الصدر ثم البطن والفخذ والساق بمثابة العشيرة
والفصيلة بمثابة القدم
ويذكر ( النويري ) في نسب الرسول ( صلى الله عليه وسلم )
بني عدنان، ويقول: أنهم ( جذم ) ويطلق على معد ( جمهور )
وعلى نزار ( شعب ) وعلى مضر ( قبيلة ) وعلى خندف ( عمارة )
وعلى كنانة ( بطن ) وعلى قريش ( فخذ ) وعلى قصي ( عشيرة )
وعلى عبد مناف ( فصيلة ) ويسمي بني هاشم ( رهـط )
وهذا التقسيم من النويري كان يعبر عن تعريف تلك المجموعات
زمن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وأما الآن فقريش والمتحدرون منها
أكبر من أن نسميهم فخذا ولا يمكننا أبدا أن نسمي بن هاشم رهطا في وقتنا الحاضر
ولكن يمكننا الإستفادة من هذا التقسيم من النويري لنقيس عليه في تعريفنا
للمجموعات المعاصرة مع بعض التحفظات
فقد جرت العادة عند النسابة المتقدمين تسميت قريش بالقبيلة
وعلى أي حال فالقبيلة أشهر وحدة اجتماعية وأكثرها شيوعا وتداولا في حياة العرب
في الجزيرة العربية ، ولا يوجد تعريف محدد صحيح مجمع عليه لها أكثر من كونها
اشتراك في النسب وطرق المعيشة والأمورالأجتماعية الأخرى
فليس من المعروف أو الواضح عدد العوائل أو الأفراد
الذين تتكون منهم القبيلة الواحدة .
اما المتعارف عليه عندنا ان الفخذ اصغر من العشيرة
عدل سابقا من قبل ملك الجنوب في الأحد يناير 26, 2014 7:12 am عدل 1 مرات | |
|
سيف الاسلام مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 508 نقاطي : 1047 التقيم : 0 جنسي : دولتي : مهنتي : مزاجي : نوع المتصفح : اوســــمــــتــــي :
| موضوع: رد: الفـرق بـيـن الـقـبـيـلـة والـعـشـيـرة الثلاثاء مارس 05, 2013 4:24 pm | |
| وللعلم هناك لطيفة قد أوردها القلقشندي في أول كتابه نهاية الأرب في معرفة انساب العرب وهي في التقسيم الديموغرافي للشعوب وقد نقلته كما في التالي:
((الفصل الثالث في طبقات الأنساب وما يلحق بذلك عد أهل اللغة طبقات الأنساب ست طبقات. الطبقة الأولى - الشعب بفتح الشين - وهو النسب الأبعد كعدنان مثلاً. قال الجوهري: وهو أبو القبائل الذي ينسبون إليه، ويجمع على شعوب. قال الماوردي في الأحكام السلطانية: وسمي شعباً لأن القبائل تتشعب منه. وذكر الزمخشري في كشافه نحوه. الطبقة الثانية - القبيلة وهي ما انقسم فيها الشعب كربيعة ومضر. قال الماوردي: وسميت قبيلة لتقابل الأنساب فيها وتجمع القبيلة على قبائل وربما سميت القبائل جماجم أيضاً كما يقتضيه كلام الجوهري حيث قال: وجماجم العرب هي القبائل التي تجمع البطون. الطبقة الثالثة - العمارة بكسر العين - وهي ما انقسم فيه أنساب القبيلة كقريش وكنانة ويجمع على عمارات وعماير. الطبقة الرابعة - البطن وهو ما انقسم فيه أنساب العمارة، كبني عبد مناف، وبني مخزوم، ويجمع على بطون وأبطن. الطبقة الخامسة - الفخذ وهو ما انقسم فيه أنساب البطن، كبني هاشم، وبني أمية، ويجمع على أفخاذ. الطبقة السادسة - الفصيلة بالصاد المهملة - وهي ما انقسم فيه أنساب الفخذ، كبني العباس قلت هكذا رتبها الماوردي في الأحكام السلطانية، وعلى نحو ذلك جرى الزمخشري في تفسيره في الكلام على قوله تعالى: " وجعلناكم شعوباً وقبائل " إلا أنه مثل الشعب بخزيمة، وللقبيلة بكنانة، وللعمارة بقريش، وللبطن بقصي، وللفخذ بهاشم، وللفضيلة بالعباس، وبالجملة فالفخذ يجمع الفصائل، والبطن يجمع الافخاذ والعمار تجمع البطون والقبيلة تجمع العمائر والشعب يجمع القبائل، قال النووي في تحرير التنبيه: وزاد بعضهم العشيرة قبل الفصيلة. قال الجوهري: وعشيرة الرجل هم رهطه الادنون. قال أبو عبيدة: عن ابن الكلبي عن أبيه تقديم الشعب ثم القبيلة ثم الفصيلة ثم العمارة ثم الفخذ. فأقام الفصيلة مقام العمارة في ذكرها بعد القبيلة، والعمارة مقام الفصيلة في ذكرها قبل الفخذ، ولم ينكر ما يخالفه ولا يخفى أن الترتيب الأول أولى وكأنهم رتبوا ذلك على بنية الانسان فجعلوا الشعب بمثابة أعلى الرأس، والقبائل بمثابة قبائل الرأس، وهي القطع المشعوب بعضها إلى بعض تصل بها الشؤون وهي القنوات التي في القحف لجريان الدمع، وقد ذكر الجوهري أن قبائل العرب إنما سميت بقبائل الرأس وجعلوا العمارة تلو ذلك إقامة للشعب والقبيلة مقام الاساس من البناء، وبعد الاساس تكون العمارة وهي بمثابة العنق والصدر من الانسان، وجعلوا البطن تلو العمارة لأنها الموجود من البدن بعد العنق والصدر، وجعلوا الفخذ تلو البطن لأن الفخذ من الإنسان بعد البطن، وجعلوا الفصيلة تلو الفخذ لأنها النسب الأدنى الذي يصل عنه الرجل بمثابة الساق والقدم إذ المراد بالفصيلة العشيرة الأدنون بدليل قوله تعالى: " وفصيلته التي تؤويه " أي تضمه إليها، ولا يضم الرجل إليه إلا أقرب عشيرته، واعلم أن أكثر ما يدور على الألسنة من الطبقات الست المتقدمة القبيلة ثم البطن وقل أن تذكر العمارة والفخذ والفصيلة، وربما عبر عن كل واحد من الطبقات السب بالحي أما على العموم مثل أن يقال حي من العرب وأما على الخصوص مثل أن يقال حي من بني فلان.)) أ.هـ
| |
|
شبح المنتديات عضو فعال
عدد المساهمات : 59 نقاطي : 70 التقيم : 0 جنسي : دولتي : مهنتي : مزاجي : نوع المتصفح :
| موضوع: رد: الفـرق بـيـن الـقـبـيـلـة والـعـشـيـرة الخميس مارس 07, 2013 3:56 pm | |
| موضوع في قمة الروعه يسلمو | |
|
رابحي حسين عضو جديد
عدد المساهمات : 1 نقاطي : 1 التقيم : 0 جنسي : دولتي : مهنتي : مزاجي : نوع المتصفح :
| موضوع: رد: الفـرق بـيـن الـقـبـيـلـة والـعـشـيـرة الجمعة مارس 29, 2013 4:58 pm | |
| مشكووووووووووووووووووووووووووووووور كتييير يا مديرنا
نتمنى المزيد
المنتدى منور بوجودك و إدارتك له | |
|
سيف الاسلام مؤسس الموقع
عدد المساهمات : 508 نقاطي : 1047 التقيم : 0 جنسي : دولتي : مهنتي : مزاجي : نوع المتصفح : اوســــمــــتــــي :
| موضوع: رد: الفـرق بـيـن الـقـبـيـلـة والـعـشـيـرة الجمعة مارس 29, 2013 5:16 pm | |
| شكراً لمروركم الطيب منورين الموضوع
| |
|